القائمة الرئيسية

الصفحات

افرازات الحمل تتعرض جميع النساء منذ فترة بدء مرحلة البلوغ وحتى سن اليأس لإفرازات مهبلية وتكون الإفرازات غزيرة قبل فترة الدورة الشهرية كما تزيد خلال شهور الحمل وتعتبر افرازات الحمل أمر طبيعي للمرأة لكن في بعض الأوقات قد تكون غير طبيعية وتثير القلق وفي النقاط التالية لسطور المقال سنتعرف على أسباب إفراز المهبل لمثل هذه السوائل وعما إذا كانت طبيعية أم لا.

أسباب افرازات الحمل المهبلية:

يتعرض جسم المرأة لتغييرات هرمونية خلال فترة الحيض والحمل على حد سواء مما ينتج عنه انتاج المهبل لكمية افرازات كثيرة نوعا ما هذا بالإضافة إلى كثافتها الواضحة نسبيا بخلاف الأيام العادية في حياتها كما أن هذه التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة خلال مراحل الحيض والحمل تؤدي لإفرازات مهبلية متغيرة من حيث الكمية والكثافة وايضا السبب فربما يكون أمرا طبيعيا وقد يكون سببا مرضيا.

افرازات الحمل تقي الرحم والمهبل:

في مرحلة افراز المهبل لمثل هذه السوائل فإن عنق الرحم وجدران المهبل يصبحان أكثر ليونة وتعد هذه الإفرازات وقاية للرحم وتحصنه من وصول الجراثيم وتعقم المهبل أيضا كما وتقيه من الإصابة بالعدوى والإلتهابات.

افرازات الحمل الطبيعية:

توجد أنواع مختلفة للإفرازات المهبلية فمنها تكون طبيعية وأمنة ولا تثير القلق وأخرى قد تثير الشكوك والخوف فربما تكون مرضية أما للإفرازات الطبيعية فقد تكون خفيفة شفافة تميل إلى اللون الأبيض المائل للون الحليب وتزداد كثافتها ويتضح لونها الأبيض مع اقتراب موعد الولادة أي في نهايات الجمل.

بداية افرازات الحمل:

يبدأ المهبل بإفراز السوائل التي تعرف بافرزات الحمل التي يميزها الللون الأبيض المائل للون الحليب في مراحل الحمل المبكرة أو الأيام الأولى منه خاصة قبل ميعاد الدورة الشهرة للمرأة ويصاحبها شعور المرأة بالغثيان وتعب مشابه تتماما لأعراض ألالام الدورة الشهرية. 

افرازات الحمل في الأسابيع الأولى:

يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال الأسابيع الأولى في الحمل إلى افراز المهبل لسوائل بيضاء اللون تميل للون الحليب في المقابل تلاحظ المرأة وجود افرازات تميل للون الأحمر أو الدموية الخفيفة وهي تشير لتشرش الجنين في الرحم.

فرقي بين افرازات الحمل الطبيعية والمقلقة:

وعلى المرأة التوجه للطبيب لاستشارته عندما تجد الافرازات غير طبيعية وتستطيع تمييزها بأنها تثير القلق من خلال رائحتها الكريهة والغير مألوفة كما أن لونها يكون غير عادي هذا بالإضافة لشعورها  بالحكة في منطقة المهبل أو الشعور بالحرقة والألم أثناء التبول والجماع وتلاحظ انتفاخ واحمرار في منطقة المهبل فهذا ينبئ بوجود فطريات وجب علاجها . 

لون افرازات الحمل مؤشر للمرض:

عندما تلاحظ المرأة افرازات في الحمل يميل لونها للأصفر أو الأخضر فهذا مؤشر خطر وقد تكون عديمة الرائحة أو لا تتتسم برائحة كريهة فعليها استشارة طبيب لأنها قد تكون مصابة بداء السيلان أو داء الشعيرات وهذه الأمراض تؤدي للولادة المبكرة فإن البكتريا المعدية قد تنتقل للجنين عبر المشيمة وقناة الولادة.

افرازات الحمل البيضاء ويصاحبها ألم:

في حالة ملاحظة المرأة وجود افرازات مهبلية بيضاء عديمة اللون مثيرة للحرقة والألم أثناء التبول والجماع فربما تكون مصابة ببكتريا فطرية وتعرف بالتهاب الالفطري الخميري وعليها مراجعة الطبيب.

افرازات الحمل تشبه رائحة السمك:

اذا وجدت المرأة افرازات الحمل تشبه رائحة السمك مع مصاحبة ألم وحكة في المهبل أثناء الجماع وتكون الافرازات رقيقة فقد تكون افرازات المهبل الطبيعية غير متزنة من حيث البكتريا الطبيعية في المهبل وهذه تؤدي لولادة مبكرة بسبب تمزق الأغشية المحيطة بالجنين بسبب الالتهاب.
أنت الان في اول موضوع
author-img
مجلة وقاية دليل طبى قوى، ومعلومة صحيحة، تتم مراجعتها بواسطة أفضل الاطباء على مستوى الوطن العربى، والمتخصصين فى مختلف المجالات الطبية، ومعالجة الامراض، ومتخصصين التحليلات الطبية، وايضًا يوجد به قسم الصيدلية يوجد به النشرات وطريقة استعمال الادوية بشكل صحيح.

تعليقات